الإبلاغ الصحي - MENA - Online
Dates: 07 June 18 June | Location: Global
Application deadline: 05 June | Programme: Environment, Health & Resilience
Apply

This is an opportunity provided by the Environment, Health & Resilience programme: Find out more

آخر موعد للتقديم: 28 مايو 2020


ساهمت التطورات الطبية الكبيرة في تحسين معدلات الشفاء من مرض فقر الدم المنْجلي وسرطان الثدي المتقدم. ومع ذلك، فما يبقى من شعور بالخوف والوصم والعزلة لكثير من المصابين يُشير إلى أنَّ الآثار الحقيقية لهذه الامراض غالباً ما تظلّ مجهولة. ويمكن أن يؤدي انتشار فيروس كورونا المستجد، وما يترتب على ذلك من ضغوط على نُظُم الرعاية الصحية والمجتمعات المحلية، إلى تعقيد الجهود الرامية إلى علاج أمراض أخرى أو الحصول على الرعاية الطبية .اللازمة

تنظم مؤسسة تومسون رويترز ورشة تدريبية عبر الإنترنت لمدة أسبوعين تهدفُ إلى تزويد الصحافيين بالمهارات والمعلومات اللازمة لفهم أهم القضايا الصحية وكيفية تغطيتها بشكل أفضل. وستركّز الورشة التدريبية على سرطان الثدي المتقدم ومرض فقر الدم المنْجلي وكذلك آثار انتشار مرض «كوفيد-19» على نُظُم الرعاية الصحية في المنطقة. 

وستحرص الورشة، التي تُعقد برعاية شركة نوفارتِس، على ربط الصحافيين بخبراء وتمكينهم من التواصل مع أقرانهم من مختلف أنحاء العالم العربي. وستشمل الدورة مزيجاً من الجلسات التفاعلية الإلكترونية، واللقاءات مع خبراء ومتخصصين، والمناقشات، والتمارين العملية، والمحاكاة، وذلك بهدف اكتساب خبرة عملية ممتعة. 

ويشمل المحتوى تقنيات إجراء التحقيقات والمقابلات الصحافية وجمع الأخبار، وكيفية اختيار الزوايا المختلفة للتقارير الصحفية، وستغطي الورشة التحديات التي يواجهها الصحفيون المشتغلون في تغطية مواضيع الصحة العامة، بما في ذلك الاعتبارات الأخلاقية عند إجراء مقابلات مع الأشخاص المعرضين للخطر وتغطية القضايا الحساسة. كما سيتعرّف الصحافيون على كيفية اكتشاف وتفادي نقل المعلومات المضللة؛ ويطّلعون على آخر ما أُحرز من تقدم وما أُجري من بحوث للكشف عن علاجات جديدة لأكثر الأمراض انتشارا؛ وعلى سبل تبسيط المصطلحات العلمية ووضع البيانات في سياقها الصحيح. ومن المتوقع أن يكتب الصحافيون مواضيع عالية التأثير تعتمد على الأدلة المستندة إلى الحقائق والتحليل المحايد. وسيجري نشر هذه الموضوعات من خلال المنابر الإعلامية التي يعملون فيها. 

تفاصيل البرنامج

في الأسبوع الأول، ستُشارك المجموعة يومياً في جلسة فيديو مباشرة مدتها 90 دقيقة مع مدرِّبين و/أو متحدثين خبراء لطرح الأسئلة وتبادل الأفكار وتعلُّم مهارات جديدة وممارستها. ومن المقرر تكليف المشاركين تدريبات عملية بعد الجلسة في نهاية كل يوم. وسيجري إنشاء منتدى مغلق حصري لعقد مناقشات مستمرة حول الدروس المستفادة وتبادل النصائح والتفاعل بين أعضاء المجموعة.

وفي الأسبوع الثاني من البرنامج، سيُتاح للصحافيين التواصل يومياً مع المدرِّبين لإرشادهم بشأن كتابة مواضيعهم.


:الجدول الزمني للبرامج

7-11 حزيران/يونيو
جلسات فيديو مباشرة يومية مدتها 90 دقيقة مع مدرّبين تشمل خبراء وجلسات تفاعلية وتمارين ومناقشات
التواصل مع المدرِّبين يومياً لمدة ساعة واحدة لتوجيه الأسئلة والحصول على أجوبة وإرشادات إضافية
تدريبات عملية وأنشطة يومية قصيرة 

14-18 حزيران/يونيو
جلسات إرشادية يومية لمدة ساعة واحدة مع المدرِّبين

* في المجموع، ينبغي أن يخصص المشاركون 4 ساعات من العمل يومياً في الأسبوع الأول (7-11 حزيران/يونيو) وما يقارب الساعتين كل يوم للأسبوع الثاني (14-18 حزيران/يونيو) 

 

ELIGIBILITY

:شروط التقدم

يجب أن يكون المتقدمون صحافيين بدوام كامل أو يعملون بالقطعة في مؤسسات إعلامية توجد مقرّاتها في مصر أو الأردن أو لبنان أو البحرين أو الكويت أو عُمان أو قطر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

ويجب أن يكون لديهم خبرة مهنية لا تقل عن سنتين، وأن يكونوا متخصّصين في تغطية اخبار الصحة أو مهتمين بتغطية هذا القطاع. 

ويجب على المتقدمين الدخول على الإنترنت بسرعة لا تقل عن 1 ميغابايت في الثانية. (يمكن التحقق من سرعة الإنترنت المتصل على جهازك عن طريق تسجيل الدخول منه على www.speedtest.net). 

 

SUBMISSIONS

:تسليم الاستمارات

عند تسليم استمارتك، سيُطلَب منك تحميل المستندات التالية - لذلك يُرجى تجهيزها مسبقاً:

عينتان (2) من نماذج عمل ذات صلة بموضوع الدورة (الحد الأقصى لحجم الملف 5 ميغابايت). ويمكن للصحافيين العاملين في التلفزيون/الإذاعة إرسال نماذج العمل الخاصة بهم وملخصاً موجزاً أو روابط إلكترونية إلى إصدارات منشورة عبر شبكة الإنترنت.
سيرة ذاتية تبرز أهم المحطات في مسيرتك المهنية بحد أقصى 250 كلمة. 
بيان يتراوح ما بين 250 و500 كلمة يصف العوامل التي تؤثر على عملك كصحافي وما الاستفادة التي تأمل أن تحققها من هذا البرنامج التدريبي الذي تتقدم بطلبٍ للمشاركة فيه. 

إذا واجهت أي صعوبات أثناء التقديم، يُرجى إرسال بريد إلكتروني إلى trfmedia@thomsonreuters.com 




 

Apply
Environment, Health & Resilience
  • In a world of information overload we work with journalists, news organisations and partners to make sure environment and health issues remain at the top of the news agenda.

    Find out more

About Media Development

The Thomson Reuters Foundation is committed to fostering the highest standards of journalism worldwide. We believe accurate, impartial and independent journalism leads to better-informed societies. It holds power to account, strengthens the rule of law and contributes to economic and social development.

Find out more

Contact our team

Get in touch

Email us

+44(0)20 7542 9633

More about us

Meet the team

Previous participant?

Reconnect with us

Keep in touch with us and view our latest opportunities