برنامج تدريبي حول التغطية الصحفية لأزمة فيروس كورونا المستجد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
Dates: 07 February 10 April | Location: Global
Application deadline: 17 January | Programme: Environment, Health & Resilience
Apply

This is an opportunity provided by the Environment, Health & Resilience programme: Find out more

 
مقدمة
تفشى فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وبعد أن أودى بحياة أكثر من مليون شخص، لا تظهر أي علامات تُذكَر على تراجع معدلات الإصابة بهذا الفيروس. أُجبرَتْ دولٌ بأكملها على الإغلاق لتخفيف العبء على قطاع الخدمات الصحية والتقليل من انتشار المرض، مما أدى إلى اضطراب اقتصادي ومجتمعي على مستوى لم يسبق له مثيل من قبل. وتفشّتْ أيضاً المعلومات المغلوطة المستمرة بنفس القدر مع الافتقار إلى فهم العواقب والتأثيرات المحتملة لفيروس كورونا المستجد، مما أدّى إلى الارتباك والخوف على نطاق واسع وتعقيد الجهود التي تبذلها الحكومات والمنظمات لإيجاد حلول للأزمة. 

بدت الحاجة ماسّة إلى أخبار ومعلومات واقعية وحقيقية وموثوقة لإعلام السكان عن الوباء أكثر من أي وقت مضى. لذلك من الضروري تعزيز فهم الصحفيين للمصطلحات العلمية والجوانب القانونية والأخلاقية المحيطة بإعداد التقارير عن فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى تزويدهم بتقنيات لفهم مجموعات البيانات المعقدة من أجل إعداد التقارير بلغة واضحة وبسيطة لجمهورهم. ومع ذلك، وجد الصحفيون المنتمون إلى خلفيات مهنية مختلفة نفسهم عالقين في دوامة أخبار الطوارئ، وما زالوا يكافحون من أجل التغلب على التعقيد الذي يكتنف هذه القصة المتغيرة على نحو سريع للغاية في سبيل النجاح في مهمتهم في إعلام الجمهور. 


برنامج تدريبي
تنظم مؤسسة تومسون رويترز برنامج تدريبي عبر الإنترنت والذي سيوفر مساحة للصحفيين في عددٍ من البلدان للتجمع افتراضياً للتدريب ومشاركة المعرفة وحضور جلسات الخبراء وبناء شبكات تواصل بين الزملاء من مختلف دول المنطقة، مما يضمن بقاءهم وبقاء غرف الأخبار الخاصة بهم على اطلاع دائم على الخبر الأهم لهذا العام. 

سيقدم البرنامج، الذي تقام أنشطته عن بعد على مدار 8 أسابيع، للصحفيين الذين يعدون تقاريرهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحدث المنصات والأدوات التفاعلية عبر الإنترنت لربط المشاركين في ندوات فيديو تفاعلية مع مدربين وخبراء عالميين. سيكتسب الصحفيون المعرفة والمعلومات المتعلقة بالجائحة، ويتبادلون النصائح والأفكار حول سياقاتهم المختلفة، ويتقنون المهارات الرقمية الجديدة، ويتمتعون بإمكانية الوصول إلى صانعي السياسات والمسؤولين المؤثرين للحصول على معلومات حصرية وأفكار للقصص الصحفية لمساعدتهم على تغطية تأثير فيروس كرونا المستجد في بلدانهم بصورة أعمق، وعلى مستوى أكثر استنارة.

سيجتمع المشاركون مرة واحدة في الأسبوع يوم الإثنين لمدة أربع ساعات، تتضمّن جلستان افتراضيتان مباشرتان لمدة 90 دقيقة وساعة دراسة دون الاتصال بالإنترنت للعمل على المهام التي حددها فريق التدريب. ويقود المدرّبون و/ أو المتحدّثون من الضيوف والخبراء الجلسات الافتراضية المباشرة لطرح الأسئلة ومشاركة الأفكار وتعلّم مهارات جديدة وممارستها.  سيتم رَفْد الجلسات المباشرة بمواد إضافية تكميلية. ستقوم المناقشات والتعليقات التي تلي الجلسة على منتدى مركزي حصري بتوسيع عملية التعلّم.

* بالإضافة إلى جلسات يوم الإثنين (ومدتهم أربع ساعات)، ينبغي أن يمنح المشاركون 4 ساعات أخرى أسبوعياً للبحث المستقل والأنشطة والتفاعل الجماعي في المنتدى.

ويتضمن البرنامج ما يلي:  
  • ندوات عبر الإنترنت لتحليل الجائحة من منظور مختلف وتحليل التأثيرات المختلفة على القطاعات المتنوعة؛
  • دروس افتراضية حول أدوات ومهارات صحفية، تتضمن أدوات التحقق من المعلومات، وتصوير البيانات، وجمع الأخبار الرقمية؛
  • إحاطات مع كبار صانعي السياسات ومسؤولي الرعاية الصحية وجماعات المجتمع المدني؛
  • نشرة إخبارية مُنَسّقة تحتوي على أحدث التحليلات ونتائج البحوث والتطورات؛
  • عضوية حصرية في منتدى المجموعة للتبادل المستمر للمعرفة والتعقيبات والدعم.

ELIGIBILITY

شروط التقديم
ينبغي أن يكون المتقدمون مواطنين من دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعملون في المنطقة كصحفيين بدوام كامل أو مساهمين منتظمين في المؤسسات الإعلامية التي تنتج محتوى باللغة العربية.

ينبغي أن يتمتعوا بخبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات ومستوى جيد في اللغة العربية تحدثاً وكتابة. 

نرحّب ترحيباً خاصاً بالمتقدمين الذين يعملون في المؤسسات الإعلامية المستقلة العاملة في المنطقة.

ينبغي على المتقدمين أن يتمتعوا بإمكانية الوصول إلى سرعة إنترنت لا تقل عن 1 ميغابايت/ ثانية. (يمكنك التحقق من سرعة جهازك عن طريق تسجيل الدخول منه على www.speedtest.net).

ينبغي على المتقدمين أن يشاركوا في الجلسات عبر جهاز كومبيوتر آو لاب توم وليس من خلال الهواتف المحمولة.
 

FUNDING

برنامج مِنَح التوجيه والقصص الصحفية برعاية مؤسسة تومسون رويترز
سوف تتاح فرصة للصحفيين للتقدم لبرنامج توجيهي آخر مدّتُه شهرين وذلك بعد نهاية البرنامج التدريبي يتضمن توفير منحة لإنتاج مقال صحفي يُنشر لاحقاً في وسائل الإعلام التي يعملون بها.

SUBMISSIONS

كيفية التقديم
املأ  استمارة التقديم  والتي تشمل:
  • نموذجي عمل (الحد الأقصى لحجم الملف 5 ميغابايت) باللغة العربية. يمكن للصحفيين العاملين في الراديو/ التلفاز إرسال نصوصهم مع ملخص موجز.
  • سيرة ذاتية تصل إلى 250 كلمة توضّح حياتك المهنية
  • ملخص من حوالي 250 كلمة يصف العوامل التي تؤثر على عملك كصحفي أثناء الجائحة
  • ملخص من حوالي 250 كلمة تصف فيه دوافعك وكيف تأمل في الاستفادة من هذا البرنامج التدريبي
  • يرجى أيضاً ملء استبيان ما قبل التدريب، حتى نتمكن من تحسين البرنامج بناءً على تقييم احتياجات الصحفيين.

إذا واجهت أي صعوبات في التقديم، يرجى التواصل مع البريد الإلكتروني marianne.tweedie@thomsonreuters.com

Apply
Environment, Health & Resilience
  • In a world of information overload we work with journalists, news organisations and partners to make sure environment and health issues remain at the top of the news agenda.

    Find out more

About Media Development

The Thomson Reuters Foundation is committed to fostering the highest standards of journalism worldwide. We believe accurate, impartial and independent journalism leads to better-informed societies. It holds power to account, strengthens the rule of law and contributes to economic and social development.

Find out more

More Opportunities
  • Climate Change, Environment
    Breaking Down Barriers to Health Services
    Online
    11 October View

Contact our team

Get in touch

Email us

+44(0)20 7542 9633

More about us

Meet the team

Previous participant?

Reconnect with us

Keep in touch with us and view our latest opportunities